الرئيسية » » فوائد الفجل الطبية لجسم الانسان

فوائد الفجل الطبية لجسم الانسان

الكاتب memo يوم الخميس، 4 أبريل 2013 | 11:44 م


الفجل

يُعتقد أن نشأة زراعة الفجل كانت في جنوب آسيا , غير أنه كان أيضا ثبت أنه قدر تم زراعته سنة 2780 قبل الميلاد في مصر , وكانت أول الأنواع المزروعة منه هو الفجل الأسود ثم الأبيض ثم في وقت لاحق الفجل الأحمر .

ويحظى الفجل لدى قدماء الإغريق باهتمام واسع جدا وكان الطبيب اليوناني "أندروسيديس" ينصح مرضاه بتناول الفجل كمادة مضادة للتسمم.




فوائد الفجل الطبية


1. فوائد الفجل لخفض الكولسترول:

أظهرت الدراسات العلمية أن جذور الفريق قد تكون علاجا فعالا في خفض مستويات الكولسترول بالدم.

وكانت ثمة دراسة قد أوضحت الأثر الإيجابي لعصير الفجل الأسود على الشقوق الحرة في الفئران حيث تم
إتباع نظام غذائي غني بالدهون (20% زيت عباد الشمس , 2% كولسترول , 0.5% حمض الكوليك) في طعام طبيعي مع تناول عصير الفجل الأسود فكان له أكثر الأثر على وقف أضرار الدهون الثلاثية والكولسترول.

2. فوائد الفجل لضغط الدم:
يحتوي الفجل على نسبة عالية من البوتاسيوم وهو الأمر الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم بالجسم ويرتبط ارتفاع ضغط الدم ارتباطا وثيقا مع ارتفاع كمية الصوديوم بالدم ويرتبط هذا عكسيا مع مستويات البوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم بالدم , وإتباع نظام غذائي يحتوي على نسب ضئيلة من الصوديوم وزيادة في نسب البوتاسيوم والماغنسيوم والكالسيوم يؤدي إلى ضبط معدل ضغط الدم.

3. فوائد الفجل للكبد:

تستخدم جذور الفجل في الطب البلدي والشعبي منذ الأزل باعتبارها منشط طبيعي للكبد ,فهو يعمل على تنظيم إنتاج الصفراء وإزالة السموم من الكبد , وأيضا يعمل على نشاط إنزيمات الأميليز والمايروسينيز والدياستيز والإستريز , وهذه الإنزيمات تعمل على وقاية الكبد من الأمراض.

كما أنه أيضا يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء بالكبد , لاسيما الفجل الأحمر , وكذلك فإن الفجل مدر أيضا للبول , لذلك فهو يعمل على سرعة تخلص الكبد من السموم ويمكن أن يعمل على التخلص من الحرقان الذي يصاحب البول , وكذلك أيضا فإن الفجل يعمل على حماية الكبد من السرطان بما فيه من مواد لها خصائص مضادة للأكسدة مثل فيتامين ج وحمض الفوليك والأنثوسيانين.

ويحتوي الفجل على مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية المشتقة أساسا من الكبريت والتي تؤدي بدورها إلى زيادة تدفق الصفراء , مما يساعد على الحفاظ على صحة المرارة والكبد والجهاز الهضمي , كما أن الفجل مفيد جدا كملين.

4. فوائد الفجل للوقاية من السرطان:

ينتمي الفجل إلى مجموعة الكرنب من الخضروات مثل القنبيط والبروكلي , والعديد من الدراسات تشير إلى أن الكرنب له أثار وقائية ضد سرطان الرئتين والجهاز الهضمي.

خضروات المجموعة الصليبية تعمل على الحد من مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان عن طريق منع تكوين المواد المسرطنة بالجسم أو عن طريق منع المواد المسببة للسرطان من الوصول أو التفاعل مع أنسجة الجسم الحساسة والتي إذا ما وصلت لهذه الخلايا فإنها تحولها من خلايا طبيعية إلى أخرى سرطانية.

وفي بحث أجري في جامعة جونز هوبكنز في بالتيمور , حيث أصيبت 69% من الفئران تم حقنها بمادة كيميائية تسبب سرطان الثدي بالمرض , بنما أصيب 26% فقط من الفئران الذين تم حقنهم بهذه المادة بالإضافة إلى مواد مستخرجة من الخضروات الصليبية.

5. فوائد الفجل لمرضى السكر:

في دراسة أجريت لتحديد تأثير الخضروات المختلفة على نسبة السكر بالدم خلصت هذه الدراسة إلى أن الفجل هو أكثر الخضروات التي أدت إلى خفض نسبة السكر بالدم.

6. فوائد الفجل للتخسيس:

يعتبر الفجل غذاء مالئا حيث يحتوي على الكثير من الألياف الغذائية , وهو منخفض نسبة الكربوهيدرات , وهو يمنحك لذلك الشعور بالشبع دون الحصول على سعرات حرارية كبيرة فهو منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على الكثير من المياه , لذلك فهو يعتبر غذاء جيدا إذا دخل في نظام الرجيم.

7. فوائد الفجل للبشرة:

يحتوي الفجل على فيتامين ج والفوسفور والزنك ومركبات فيتامين ب وهي جميعا لها خصائص مفيدة للبشرة والجلد , حيث يحافظ على رطوبة الجلد , وهو مطهر جيد للبشرة , ويساعد أيضا على علاج مشاكل الجلد مثل جفاف البشرة والوجه والطفح الجلدي والتشققات وغيرها.

8. فوائد الفجل للدغات الحشرات:

الفجل له خصائص مضادة للدغ لذلك يمكن استخدامه في علاج لدغات الحشرات مثل النحل والدبابير , وذلك بوضع عصير الفجل على الجزء المصاب من الجلد.

9. فوائد الفجل للجنس:

يمكن أن يساهم الانتظام في تناول الفجل في استعادة القوة الجنسية , وذلك بتناول بذور الفجل الجافة بعد سحقها , وتناولها بانتظام نحو 10 أيام لعلاج مشاكل الضعف الجنسي.

10. فوائد الفجل للشعر:

يمكن استخدام الفجل الأسود لعلاج مشاكل القشرة والشعر الدهني وتساقط الشعر , كما أنه يعمل على تحفيز نمو الشعر من خلال تحفيز جذوره , ويتم استخدامه بتقشير الفجل ثم عصره وتصفيته من خلال الشاش , ويمكن أن يستخدم الجزء المتبقي منه في الأكل بعد أن يوضع عليه الملح , ويستخدم العصير لتدليك الشعر جيدا ثم وضع منشفة عليه لحمايته , ثم يترك لمدة ساعة وبعدها يشطف , وستجدي الفارق بعدها جيدا.
-->

الآثار الجانبية للفجل


تحتوي الخضروات بما فيها الفجل على جوترين وثيوسيانات وهذه المواد الكيميائية تؤدي ‘إلى منع نمو هرمونات الغدة الدرقية , لكن هذه المواد على أية حال ليس لها أثر على الأشخاص الأصحاء الذين يتناولون كميات معتدلة من الخضروات , لكنها قد تسبب بعض المشاكل لمن يعانون من اضطرابات في الغدة الدرقية.

التعليقات
0 التعليقات

0 Please Share a Your Opinion.:

إرسال تعليق