الرئيسية » » فوائد الملوخية الصحية لجسم الانسان

فوائد الملوخية الصحية لجسم الانسان

الكاتب memo يوم الجمعة، 5 أبريل 2013 | 12:50 ص

الملوخية

الملوخية هي أحد الخضروات التي لها أوراق صغيرة الحجم تستخدم في المطعم الشرقي كطعام مطبوخ , وقد عرفت فوائدها لدى قدماء المصريين , وحينما أصيب المعز لدين الله الفاطمي , أحد ملوك مصر , بالتهاب بالأمعاء , عالجه الأطباء بها وشفي بإذن الله , ثم أطلق عليها الناس اسم "الملوكية" , والتي تحورت فيها بعد إلى اسم الملوخية , وقد كتب عنها الكثير من الأطباء العرب القدامى , فقد وصفها ابن سينا أنها مغذية وملينة وملطفة وتقي أغشية المعدة من الالتهابات , بينما قال عنها ابن البيطار , أنها مفيدة للطحال , ولها خصائص ملينة.


وكما أكدت البرديات الفرعونية على أن الملوخية , هي نبات مصري الأصل زرع على ضفاف النيل , وشجرة الملوخية قصيرة الطول , لا يزيد طولها 70 سنتيمترا , وأوراقها خضراء اللون , يمكن تجفيفها واستخدامها فيما بعد. وتنتشر كوجبة شهيرة في المطبخ المصري والسوداني والشامي وتونس والمغرب , وتعد الملوخية بالأرانب هي أشهر طرق عمل أطباق الملوخية.

-->

القيمة الغذائية للملوخية


تعد الملوخية من أغنى الخضروات بفيتامين أ , الذي يحتفظ بقيمته الغذائية على الرغم من عمليات الطهو والتجفيف , وهو أيضا فيتامين يساعد على الحفاظ على قرنية العين وبريقها , ويدعم الغدد الجنسية ويهدئ الأعصاب.

بجانب هذا , فهي تحتوي على فيتامين ب , كما يقول الدكتور فوزي الشوبكي الأستاذ بقسم التغذية بالمركز القومي للبحوث بالقاهرة , كما أنها تحتوي على الحديد والفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والمانجنيز , ووجد أن الملوخية الطازجة تحتوي على نحو 4% بروتين , ينما إذا كانت في صورة يابسة "ناشفة" فإن هذه القيمة ترتفع إلى 22% , وتحتوي أيضا على مادة الكلوروفيل الخضراء , ومادة الكاروتين بنسبة أعلى من تلك الموجودة في الجزر والسبانخ والخس , والتي تتحول إلى فيتامين أ , ويقول أيضا دكتور فوزي الشوبكي أن الملوخية تحتوي على مادة الجلوكوسايدز بكميات كبيرة مقارنة بالبصل والبقدونس والثوم , وهي مادة فينولية تعمل على وقاية الجسم من أضرار الشقوق الحرة.

فوائد الملوخية الصحية

1. فوائد الملوخية للمعدة:

المادة الغروية الموجودة بالملوخية لها تأثير ملطف وملين ومهدئ لأغشية المعدة والأمعاء , بجانب أن الملوخية منشطة لحركة الأمعاء بسبب احتوائها على الألياف السيلولوزية , وهي بهذه الطريقة تعمل على مقاومة الإمساك وما يترتب عليه مشاكل بالقولون والجهاز الهضمي. لذلك فهي سهلة الهضم ولها تأثير ملطف على المعدة , ولا ننسى أن لها دور كبير في تهدئة الأعصاب والتي تؤثر بالطبع على راحة المعدة.

2. فوائد الملوخية للبشرة والجلد:

تعتبر مادة الكاروتين الموجودة بالملوخية هي المادة الواقية التي تمنع مرض البلاجرا والذي يؤدي إلى تشقق الجلد وتقرحه , وبخاصة عندما يتعرض للشمس., كما أن حامض النيكوتينيك أو الريبوفلافين , أحد مركبات فيتامين ب الذي يوجد بالملوخية يعمل كمضاد لالتهابات وقرح الفم , وظهور القشور الدهنية حول الأنف. وتعمل المواد المضادة للأكسدة بالملوخية أيضا على الوقاية من التجاعيد الذي يظهر بالجلد مصاحبا لأعراض الشيخوخة. بجانب أن فيتامين أ يعمل على زيادة نمو الشعر والأسنان واللثة.



3. فوائد الملوخية للجنس:

لا تتوقف الملوخية عند فوائدها الغذائية للجسم فحسب , وإنما تمتد إلى كونها منشط جنسي , حيث أثبتت الأبحاث أن فتامين أ , الذي يوجد في نبات الملوخية أكثر من باقي الخضروات الأخرى , يعمل على تحسين أداء الموصلات العصبية بالجسم , ويعمل أيضا على منع تجلط الدم , مما يجعل الملوخية نباتا مساهما في العملية الجنسية , حيث تعمل على زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية , وهي نفس آلية المنشطات الجنسية الكيميائية.

كما أنها تزيد من إفراز هرمون التستيرون الذكري , وهرومون البروجستيرون الأنثوي , الأمر الذي يجعل الرجل والمرأة أكثر رغبة جنسية دون الحاجة إلى اللجوء إلى المنشطات الجنسية الكيماوية , حيث أنها بهذه الطريقة تعمل على علاج الضعف والبرود الجنسي , بجانب أنها تحتوي أيضا على عنصر المنجنيز الذي يساعد على زيادة إفراز هرمونات الخصوبة لدى المرأة , وبالتالي يعمل على وقايتها من العقم.

4. فوائد الملوخية للحامل:

تعتبر الملوخية غذاء مثاليا للحامل , حيث أنها تعتبر من أكثر الأغذية النباتية احتواء على فيتامين أ , وهو أحد أهم الفيتامينات التي تساعد على الحفاظ على صحة الأم وجنينها, وتحتوي الملوخية أيضا على مادة الجلوكوسيد كوكورين وهي مادة تتميز ببعض المرارة في طعمها , تساعد على تكوين كرات الدم الحمراء وفقر الدم الذي يصاحب فترات الحمل الأولى , فضلا عن احتوائها على كميات مناسبة من فيتامين ج المعروف بقدرته على وقف النزف وتكسر كرات الدم الحمراء., كما أنها تحتوي أيضا على عنصر الحديد الضروري لهيموجلوبين الدم.

4. فوائد الملوخية للأعصاب:

أثبتت التحاليل المعملية أن الملوخية تحتوي على قدر كبير من فيتامين أ الذي يساعد في تمثيل المواد السكرية , والمحافظة على سلامة الجهاز العصبي , وظهور أمراض تورم الساقين , الذي يؤدي تدريجيا إلى ضعف العضلات والأطراف.

5. فوائد الملوخية الناشفة:

تتميز الملوخية الناشفة أو اليابسة المجففة عن الخضراء أو الطازجة في عدة نقاط في القيمة الغذائية , فمثلا الملوخية الخضراء تحتوي على نحو 3.83% بروتين , بينما الملوخية الجافة تحتوي على 22.8% بروتين ومن المعروف أن البروتينات ضرورية جدا لنمو وبناء الأنسجة بالجسم  , ونسبة الدهون في الملوخية الخضراء هي 0.41% , بينما تكون في الجافة 2.44% , بينما نسبة الكربوهيدرات فهي 8.03% , بينما تقفز في الملوخية الناشفة إلى نحو 48% وهي مركبات تعمل على تهدئة الأعصاب وتقوية البصر وتنشيط القلب وتفيد في حالات انخفاض ضغط الدم والوهن , بينما توجد الألياف بنسبة 1.71% في الملوخية الخضراء , وتزيد إلى 10.21% في الملوخية الناشفة المجففة , وهي تعد بذلك من أعلى النباتات احتواء على الألياف الضرورية لحركة الأمعاء وبالتالي الوقاية من مشاكل القولون والجهاز الهضمي.

التعليقات
0 التعليقات

0 Please Share a Your Opinion.:

إرسال تعليق