الرئيسية » » 10 نصائح طبية لمنع المضاعفات أثناء الحمل

10 نصائح طبية لمنع المضاعفات أثناء الحمل

الكاتب memo يوم الثلاثاء، 23 أبريل 2013 | 6:53 ص


تتعرض النساء الحوامل لبعض عوامل الخطر التي قد تتطور سواء قبل الحمل أو خلال فترة الحمل. وهذه المضاعفات تؤثر عموما على المرأة والطفل.

و بعض هذه المضاعفات الخطيرة قد تؤثر على المشيمة وممكن ان يقع انفصال بالمشيمة ومن ذلك نزيف مما يعرض حياة الام للخطراو قد تواجه هي أو الطفل الموت أثناء الولادة.


و النساء البدينات و القصيرات هن أكثر عرضة من المضاعفات أثناء الحمل والولادة. فمن المستحسن أن تستشير المرأة الطبيب . و النساء الذين هن أقل من 15 سنة أو فوق 35 سنة هن أكثر عرضة للخطر أيضا، فالأمهات الأصغر سنا أكثر عرضة لمضاعفات الحمل مثل تسمم الحمل ، أطفال أوزانهم صغيرة والولادة قبل الوقت المحدد. أما الأمهات الأكبر سنا (فوق 40 سنة) لديهم خطر المعاناة من مضاعفات صحية مثل داء السكري وارتفاع ضغط الدم الحملي ولهن أيضا أكثر عرضة لولادة أطفال يعانون من مشاكل وراثية وعيوب خلقية. 



  ومن أجل مساعدة النساء لمنع هذه المشاكل في الحمل يجب عليها الالتزام بهذا العشر نصائح :


1. تجنب تناول الطعام في الخارج :


وخاصة خلال موسم الأمطار. أثناء الحمل ، يضعف الجهاز المناعي عند الحامل ، الأمر الذي يجعل من الصعب على الجسم مقاومة الكائنات الدقيقة الضارة التي تنقلها الأغذية و مما يسبب المرض. و اذا اضطرت الحامل إلى الاكل بالخارج فيجب أن تتأكد ان المكان نظيف و تتأكد أيضا من غسل اليدين بالصابون والماء الدافئ قبل الأكل. و إذا كان الماء والصابون غير متوفرة ، استخدم مناديل عليها كحول أو جل لتنظيف اليدين.

وعند شراء اللحوم والدواجن أو منتجات الألبان للطبخ في المنزل ، ابحثي عن الاشياء منخفضة الدهون مثل(الدهون الغير مشبعة التي يحتاجها جسمك من مصادر نباتية مثل الجوز وبذور الكتان ، والأفوكادو). و التخلص من جميع الدهون والجلود و أن تتجنب القلي .

2. تجنبي اكتساب الوزن الزائد :


حافظ على وزن جسم الطبيعي لأن السمنة قد تؤدي الى مضاعفات صحية مختلفة. فأفضل نصيحة هي تناول الطعام باعتدال. زيادة الوزن يسبب مخاطر عديدة -- مثل سكري الحمل وارتفاع ضغط الدم.

3. تجنبي العدوى فيروس الانفلونزا :


وإذا كان شخص في العائلة أو الأصدقاء عنده الفيروس ، فتجنبي الاختلاط معهم. و ذلك لانه من الصعب على الحامل أخذ الادوية و خاصة في الاسابيع الاولى من 0 إلى 12 اسبوع . 

4. اتخاذ احتياطات السلامة أثناء العمل :


المهن التي فيها تعرض للمواد الكيميائية والغبار الصناعي أو المنسوجات ، والأشعة الضارة قد يكون لها أثر مباشر على الطفل .

وعلى وجه الخصوص ، يجب على النساء الحوامل تجنب ما يلي :

• رفع الاشياء الثقيلة

• دفع الأشياء

• الوقوف لفترات طويلة

• التعرض للاهتزازات الثقيلة (مثل تلك التي تسببها آلات كبيرة)

• المواد الضارة أو السامة

إذا كان العمل يتطلب منك أن تشارك في هذه الأنواع من الأنشطة فعليك أخذ إجازة. 

  5. كوني ذكية من البلاستيك :


بعض البلاستيك يسبب تلوثا خطيرا أثناء التصنيع وبعضها يحتوي على مواد كيميائية- وخاصة المرقمة بـــ 1 ، 3 ، 6 ، أو 7 . هذه الرموز عادة ما تكون على الجزء السفلي في المثلث. عند استخدام أي نوع من البلاستيك ، لا تستخديميها في المايكرويف أو مع الطعام الساخن. وتوقف عن استخدام الأغذية والمشروبات الذي بدا على المنتج علامات الصدأ. وأيضا ابتعدي عن الأطعمة المعلبة ويجب عليك أن تختاري الأطعمة الطازجة والمجففة أو المجمدة أو المعبأة في عبوات زجاجية. 

6. تجنبي التدخين والحد من شرب الكافيين والكحول خلال فترة الحمل. 


7. تناولي حمض الفوليك قبل الحمل وأثناءه :


وتشمل مصادر حمض الفوليك الفاصوليا المجففة والبازلاء ، والحمضيات ، والسبانخ والقرنبيط. و حمض الفوليك في وقت مبكر من نمو الجنين يساعد على منع عيوب الجهاز العصبي ، مثل شلل الحبل الشوكي.

ملاحظة : حمض الفوليك قد يشكل الكثير من المخاطر، فيجب التحدث مع طبيبك قبل أخذه كحبوب . 

8. تجنبي التوتر و العصبية :


إن الصحة النفسية للمرأة هو أيضا عامل مهم جدا. وسيكون أفضل بكثير إذا كانت المرأة سعيدة . والتوتر والقلق قد لا يكون فقط من عوامل الخطر على الحمل ، ولكن أيضا يمكن أن يكون من العوامل المسببة للتعقيدات.لذا من المستحسن من النساء اللاتي يعملن في وظائف مجهدة أن تفكر في تقليص ساعات العمل.

حيث اكتشفت دراسة حديثة أجريت في هولندا أن النساء الحوامل الذين عملوا أكثر من 32 ساعة في الأسبوع في وظائف عالية الضغط هن أكثر عرضة للإصابة بــــ :


• تسمم الحمل .

• انخفاض الوزن عند الأطفال .

• الأطفال كثيري البكاء.

واقترحت الدراسة ، التي شملت 7000 أم عاملة، أن النساء اللاتي يعملن في وظائف عالية الضغط عليهن خفض ساعات العمل إلى 24 ساعة فقط في الأسبوع. 

9. اختبار نسبة الرصاص في الدم حين التخطيط للحمل :


  الرصاص هو مادة شديدة السمية للأعصاب ويتم تخزينها في العظام ويمكن أن تنتقل إلى الجنين عبر المشيمة.

10. استخدمي عدد أقل من منتجات العناية الشخصية :


  العديد من منتجات العناية الشخصية تحتوي على مواد كيميائية تعطل الهرمونات. وغيرها يحتوي على مواد مسرطنة و مواد تؤثر هلى الجهاز العصبي .

تناول المأكولات البحرية هي الطريقة الأساسية التي نتعرض لها لمادة ميثيل الزئبق ،و هي مادة تؤثر على الاعصاب . ويمكن أيضا أن يكون السمك ملوثا بثنائي الفينيل متعدد الكلور ، وهي مادة مسرطنة. ومع ذلك ، فإن الأسماك هي مصدر هاما للدهون الجيدة المعروفة باسم الأحماض الدهنية أوميغا - 3. الاعتدال في تناول المأكولات البحرية واختيار أنواع مستويات التلوث منخفضة بها مثل الرنجة ، والماكريل ، الأنشوجة ، والمحار ، البرية الاسكا السلمون ، الروبيان والسمك البلطي.


التعليقات
0 التعليقات

0 Please Share a Your Opinion.:

إرسال تعليق